26 يونيو 2017

RSS Facebook

VTEM BannersVTEM Banners

مواقيت الصلاة

تابعنا على فيس بوك

النصائح و التوجيهات للاساتذة المتربصين

  • PDF

بقلم الأستاذ: كمال شابو

نود من خلال هذه المداخلة تقديم بعض النصائح و التوجيهات للاساتذة المتربصين المقبلين على تقديم دروس نموذجية لاختتام التربص البيداغوجي وكذلك تنبيه الاخوة الاساتذة للاخطاء المتوقعة و الصعوبات التي قد تواجههم اثناء تنفيذهم للدروس المقترحة امام هيئة الامتحان النهائي و كيفية معالجتها و التغلب عليها و هذا بالاعتماد على الملاحظات المدونة خلال الدفعات السابقة.

كما يعلم الاخوة الاساتذة فان تنفيذ اي درس يمر عبر ثلاثة مراحل اساسية مترابطة و متداخلة الى درجة التعقيد(التخضير_التنفيذ _النقد و التحسين) و من ثم فان نجاح او فشل الاستاذ في تنفيذ اي مقطع بيداغوجي يعتمد على مدى ترابط و تجانس هذه المراحل فيما بينها.

1/المرحلة الاولى:تعتبر هذه المرحلة حجر الزاوية الذي يتحدد من خلاله بنسبة كبيرة مدى نجاح الاستاذ في الوصول الى الهدف المسطر من عدمه.ففي هذه المرحلة تتكون اللبنة الاولى للدرس على شكل افكار او تصورات لما سيقوم به الاستاذ ثم تبلور هذه الافكار و تليها مرحلة شاقة من التحضير و التخيط.وهذا ما يطلق عليه في البيداغوجيا باستراتيجية التعليم .وهي ترتكز على ما يلي:
_من خلال البرنامج العام لكل اختصاص يقوم الاستاذ باختيار المهارة و من ثم يقوم بتحديد المحتوى المناسب بالاعتماد على الهدف الاجرائي المطابق للمهارة المراد اكسابها للمتربصين.
_صياغة الهدف الاجرائي بدقة مع احترام الصيغة والاركان الاساسية وكذلك السهر على تجانس هذه الاركان فيما بنها و عليه وجب على الاستاذ التقيد بما يلي:
*الصيغة:في نهاية الحصة يصبح المتربص قادرا على...
*اختيار الفعل الاجرائي المناسب للمهارة المقصودة و المطابق لمحتوى الدرس و اعلموا ان لكل هدف اجرائي فعل اجرائي واحد و في حالة وجود اكثر من مهارة في الموضوع الواحد وجب على الاستاذ اختيار فعل اجرائي مطابق للمهارة الاعلى درجة و يجب ان يكون هذا الفعل غير قابل للتاويل و من اعلى مستويات تصنيفات بلوم.
*تحديد مضمون العمل المراد تنفيذه او المرادف للمهارة التي تم تحديدها سلفا.
*تحديد الشروط الضرورية الكفيلة بتحقيق المهارة المعلنة و هنا لابد من الاشارة الى عدم المبالغة في الاكثار من هذه الشروط و كذلك ضرورة احترام الترتيب (نبدا بالشرط الاهم ثم يليه الشرط الاقل اهمية و هكذا).
*تحديد المعيار الذي من خلاله نستطيع اصدار حكم على مدى تحقق الهدف الاجرائي من عدمه و اعلموا ان لكل مهارة معيار مناسب و قد يصلح معيار معين لمهارة دون اخرى حتى و ان كانت هذه المهارات متشابهة و اعلموا يضا ان هناك فرق بين المعايير الدنيا و معايير الاتقان.
*احرصوا على ان تكون العناصر المكونة للهدف الاجرائي مترابطة بطريقة سليمة و اعملوا على صياغة اهدافكم بطريقة تقنية لا بطريقة نثرية طويلة.
_يقوم الاستاذ بانجاز مذكرة الدرس من خلال جمع اكبر عدد ممكن من المعلومات و تكييفها مع ما يناسب المتربص اي ان لا تفوق القدرات الفكرية و ان لا تتعدى طاقة استيعاب المتربصين بالنسبة للدروس النظرية و ان لا تفوق القدرات البدنية للمتربصين بالنسبة للاعمال التطبيقية.
_تحضير المساعدات البيداغوجية الكفيلة بتسهيل عملية التحصيل لدى المتربصين من صور و رسومات و مجسمات الخ.و هنا وجبت الاشارة الى ان نجاح اي عمل تدريسي لا يعني بالضرورة تقديم اكبر عدد ممكن من المساعدات بل يعتمد على مدى مطابقة هذة المساعدة للمحتوى و كذلك توقيت تقديمها و كيفية الاستفادة منها.
_اختيار لغة سهلة الفهم و بسيطة تكون في متناول المتربصين وهنا وجب على الاستاذ الابتعاد على الاكثار من المفردات و المصطلحات و العمل بقاعدة ما قل و دل لتجنب فقدان المتربصين للرغبة في التحصيل و كذلك تجنب شعورهم بالملل.
_اعداد مخطط عملي للدرس ياخذ في الحسبان الوقت المحدد للحصة يشمل كل المراحل المخطط لها سلفا و اعلموا ان اي مخطط مهما كان شكله يجب ان يضمن ما يلي(الاكتشاف_البرهنة_التطبيق) ولان الهدف الاساسي للمخطط هو ضمان تطبيق المبادئ البيداغوجية بطريقة الية فان الاستاذ مطالب بالسهر على تسلسل و تجانس كل العناصر المكونة لهذا المخطط.و تكون كما يلي:
*خلق مركز الاهتمام:ان متوسط الزمن المخصص لخلق مركز الاهتمام هو في حدود 6 دقائق لذا وجب على الاستاذ الاستفادة من هذا الزمن لاسقطاب المتربصين و تشويقهم لما سيتم عرضه و اعلموا انه بامكانكم استعمال اشياء او احداث من الواقع لكن تجنبوا الطرق المباشرة لان استخراج عنوان الدرس بطريقة مباشرة لا يساعد على تحفيز و استقطاب المتربصين .
*بامكان الاستاذ التذكير بالدرس السابق كما يمكنه تجاوز ذلك اذا قدر غير ذلك.
*يؤدي خلق مركز الاهتمام بالضرورة الى استخراج عنوان الدرس.
*كل مقطع تدريسي يتكون من ثلاثة اركان هي:
الوضع في الصعوبة _ العرض و الشرح و البرهنة_القييم الجزئي
*يحتوي المخطط الواحد على العديد من المقاطع.
*عند الانتهاء من عرض الصعوبات و تذليلها وجب اللجوء الى اجراء حوصلة لما تم التعرض له و يكون هذا الاجراء على شكل خلاصة.
*اخر عنصر في مخطط الدرس هو التقييم النهائي و يجب ان يؤدي حتما الى تكوين قناعة لدى الاستاذ عن مدى تحقق الهدف الاجرائي من عدمه.

 النصائح و التوجيهات للاساتذة المتربصين